| بحوث و تقارير للمرحلة الثانوية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin Admin
المساهمات : 36 تاريخ التسجيل : 11/01/2010
| موضوع: بحوث و تقارير للمرحلة الثانوية الإثنين يناير 11, 2010 10:10 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني و أخواتي أعضاء منتديات دروس ...
لنكون معاً مكتبة نقوم بجمع فيها ما قمنا به من بحوث..
اي أن على كل عضو لديه بحث جيد وضعه هنا لكي تعم الفائدة للجميع..
أتمنى من الجميع التعاون...
لأنها ستكون منكم وإليكم | |
|
| |
Admin Admin
المساهمات : 36 تاريخ التسجيل : 11/01/2010
| موضوع: رد: بحوث و تقارير للمرحلة الثانوية الإثنين يناير 11, 2010 10:11 am | |
| الأدب الصوفي...للغة العربية 101 لو 102
التصوف ـ بعد الكلام والفلسفة- هو المجرى الثالث من مجاري الفكر الفلسفي. فقد نشد المتكلمون الحق عن طريق فهم النصوص المنزلة وتقصي أغراضها، وطلبه الفلاسفة عن طريق الجمع بين معاني النصوص وحقائق العلم، بالاستقراء والتأويل، أما المتصوفون فقد ساء ظنهم بوسائل الحس والعقل، ونشدوا الحق بتطهير النفس من مغريات المادة، وإعادتها نقية كما كانت، عندما وردت إلى هذه الدنيا، معتقدين أنهم متى ظفروا بذلك، سمت نفوسهم إلى خالقها، واستمدت منه المعرفة الحقة بالإلهام والكشف الباطني.
1- الغموض في الأدب الصوفي:
على أنه لابد من القول أن التصوف الإسلامي من المواضيع التي لم يستنفدها البحث، وذلك للصعوبات الجمة التي تواجه الباحث المدقق. فالكثير من مؤلفات إعلامه لم ينشر بعد. وأتباعه لم يتفقوا في سلوكهم على خطة واحدة، ولا أجمعوا في معانيهم ومدلولاتهم على مصطلحات وتعاريف ورموز موحدة. فتحلف عن ذلك، في آثارهم، الكثير من الإبهام والبس والغموض. ثم إن الذين تولوا شرح المؤلفات الصوفية، إما متصوفون جاءت شروحهم غامضة غموض الأصل، أو غير متصوفين، التبست عليهم المعاني واشتبهت الأغراض، فلم يجد القارئ في ذلك كله كبير غناء.
وعلة ذلك أن التصوف نزعة روحية وجدانية، تعتمد على الرياضة النفسية، والإحساس الباطني، والذوق الفردي. ولما كان العنصر الذاتي طاغياً عليها، على هذا النحو، تخلف عن ذلك هذا الإبهام الشديد في الأدب الصوفي. على إن الاعتبارات العامة فيه واضحة، وكذلك أهدافه القصوى، إذ هو طريقة في الحياة، قوامها الزهد والتقشف. يرى أصحابها أن حطام الدنيا مصدر الشر والشقاء، فينبذونها ويجهدون في تطهير النفس من أدرانها، رغبة منهم في النجاة من أذى الدنيا، وحرصاً على الظفر بسعادة الآخرة.
2- مصادر النزعة الصوفية:
أفاض الباحثون في تعليل تسمية هذه النزعة بالصوفية، فأعادها بعضهم إلى صفاء القلب، وردها آخرون إلى الصّفة، وهي السقيفة التي رفعت للفقراء المتعبدين في الصدر الأولى، خارج مسجد المدينة، لكي تكون لهم مأوى وملجأ ... على أن الغالب – كما أشار ابن خلدون – أنها من الصوف، وهو اللباس الذي كان النساك قد اتخذوه شعاراً، فنسب المتنسك إليه، فقيل: صوفي. واشتقوا من الصوف فعلاً فقالوا: تصوف بمعنى تنسك. ثم استخرجوا لهذه النزعة اسماً بإلحاق تاء المصدرية فقالوا: صوفية، ولعله الأصوب.
والتصوف، بمعناه الصحيح، يصعب رده إلى أصل واحد، فقد داخل عناصره الإسلامية أصول غريبة، بعضها هندي فارسي، وبعضها الآخر يوناني إشراقي. وكثيراً ما يتعذر رد النزعة الواحدة من نزعاته إلى أصل معين، لشيوعها في عدد من هذه الأصول. مثال ذلك: احتقار المادة، والعزوف عن الدنيا، والانقطاع إلى التأمل، والعكوف على الرياضة الروحية؛ فهذه الظواهر تكاد تكون عامة في الأصول المذكورة. وهي نزعات معروفة عند الصينيين والهنود والفرس، وفي اليهودية والمسيحية والأفلاطونية الجديدة. ولا يستبعد أن تكون قد ولدت في أوساط آسيا، وزحفت غرباً. فتأثرت بها بعض الأديان، وهذبتها بعض المذاهب الفلسفية. وبعد فالنفس الشرقية واحدة، وإحساسها الوجداني واحد، واستجابتها للداعي الروحي سريع مباشر.
أما أن يكون التصوف الإسلامي برمته دخيلاً فمردود على القائلين به، بدليل إن أساس الإيمان فيه قائم على النصوص الإسلامية من قرآن وسنة، وعلى المبادئ الدينية من عقائد وفرائض. لكنّ التصوف إذ ظهر في الإسلام لم يكن وليد التطور الطبيعي وحده، بل تسربت إليه، مع مرور الوقت واحتكاك الآراء، عناصر غريبة من مصادر متفرقة، غدت بعد التفاعل والتمثّل جزءاً من صميم كيانه.
3- النظام الإداري وشروط الانتساب:
لم يكن التصوف، قبل القرن التاسع نظاماً خاصاً، بل طريقة في الحياة، آثر أربابها الزهد في حطام الدنيا، والعمل على النجاة من شرورها، والظفر بسعادة النفس في الآخرة. فتوفروا لذلك على العبادة، واعتصموا بالتقوى. وفي غضون القرن التاسع، تأثرت هذه النزعة بمؤثرات خارجية غدا معها الزهد العملي تعليماً فلسفياً، وضع له أربابه نظاماً إدارياً، وحصروا فيه العضوية وعينوا شروط للقبول، ورتبوا الشعائر والرياضات. فقد كان على الراغب في الالتحاق بهم أن يتخلى أولاً عن كل ما يملك وعن كل علاقة له بالمجتمع، ثم أن يمارس رياضة صوفية عسيرة؛ فيعيش في التكية، ويلازم الصلاة، ويوالي القراءة، ويزاول التهجّد. ثم يقوم على خدمة القوم، وإطاعة الشيخ إطاعة عمياء، مدة متوسطها ثلاث سنوات. فإذا قام بالواجب كما ينبغي ألبسه الشيخ الخرقة، فغدا بها من أرباب التصوف. ويمر المتصوف في ترقيه بدرجات أربع، هي: درجة المريد، فالسالك، فالمجذوب، فالمتدارك. ومراتب المتصوفين أربع كذلك هي: مرتبة المبتدئ، فالمتدرج، فالشيخ، فالقطب.
4- طرق التصوف وأهدافه:
الصوفية فرق كثيرة، وهي تعرف بالطرق لأن الفروق بينها أظهر ما تكون في الشعائر والرياضات العملية الشعائر والرياضات العملية. والطرق الصوفية منها المعتدلة المتزنة، التي تمارس الزهد العملي، مثل طريقة الدراويش، ومنها المتطرفة المغالية، التي تعمد إلى قهر الجسد وتعذيبه بشتىالوسائل رغبة في تحرير النفس من سيطرته، نظير الطريقة الرفاعية. ولكل من هذه الطرق شيخ، هو رئيسها ومرجعها، ولجميع الطرق الصوفية رئيس أعلى واحد هو القطب، وهو مرجعهم الأخير في التعليم والمسؤول عن شئونهم تجاه الهيئة المدنية الحاكمة. وهدف المتصوفين معرفة الحق والظفر بالسعادة، كسواهم من أرباب الفكر، لكنهم اعتقدوا أن ذلك غنما يحصل بالتسامي الروحي نحو الله، والتسامي محال قبل تحرير النفس من ربقة المادة؛ لذلك سلكوا سبيل الزهد، وكتبوا رغبات النفس، وغالوا في شعائر العبادة، حتى تمثل لهم الغنى في الفقر، والربح في الحرمان، والراحة في العناء، والسعادة في تحمل الألم، وكان ذلك غاية ما نشدوا، وأعز ما طلبوا.
المصدر: معالم الفكر العربي.
ترقبوا منا المزيد | |
|
| |
Admin Admin
المساهمات : 36 تاريخ التسجيل : 11/01/2010
| موضوع: رد: بحوث و تقارير للمرحلة الثانوية الإثنين يناير 11, 2010 10:12 am | |
| أخطار الإشعاع النووي تورث بين الأجيال قال باحثون دوليون ان الاشخاص الذين تعرضوا للغبار الذري من تجارب الاسلحة النووية في الاتحاد السوفيتي السابق ورثوا خللهم الوراثي الى اطفالهم ولكن ليس بنسبة عالية . وقال الباحثون في التقرير الذي نشر في عدد الجمعة من دورية ساينس ان الخلل الوراثي تلاشى بمولد الاحفاد والذي يوضح ان معاهدات حظر التجارب الاسلحة النووية ذات فاعلية في حماية الاجيال القادمة ويسبب الاشعاع النووي انواعا من الخلل الوراثي كما ترتفع معدلات الاصابة ببعض انواع السرطان في المناطق التي تعرضت للغبار الذري مثلما حدث في هيروشيما وناجازاكي في اليابان وفي المناطق المحيطة بمفاعل تشرنوبيل النووي في اوكرانيا . وكان يوري دوبروفا استاذ علم الوراثة في جامعة ليستر بانجلترا على معرفة ببعض المقيمين بالقرب من موقع سيمبالاتينسك لاختبار الاسلحة النووية في قازاخستان ممن تعرضوا للغبار الذري الناجم عن انفجار اربع قنابل نووية في الفترة ما بين 1949 و1956 واراد فريق البحث الذي يرأسه دوبروفا معرفة اذا ما كان الخلل الوراثي الذي احدثه الاشعاع النووي الناتج عن تلك القنابل انتقل من الاباء الى الابناء والاجيال القادمة. وبالاستعانة بفرق بحث في بريطانيا وقزخستان وفنلندا حلل دوبروفا عينات من دماء ثلاثة اجيال للعائلات في منطقة التجارب النووية كما اخذوا عينات من دم اشخاص اقاموا في مناطق جغرافية مشابهة غير معرضة للغبار الذري وقارنوا العينات وفقا للسن والاصل العرقي واذا ما كان صاحب العينة مدخنا، وكما كان متوقعا ثبت تعرض الاجداد لنسب هائلة من الخلل الوراثي وقال دوبروفا إنه كان خللا مضاعفا او مئة بالمئة. وفي الجيل التالي كانت النسبة اعلى بخمسين في المئة عن الطبيعي، وظلت بعض اثار الاشعاع النووي في البيئة المحيطة حتى مولد اطفال الجيل الثالث ووجد دوبروفا انه كلما صغر عمر من قام بفحصه كلما قلت نسبة الاصابة. وقال دوبروفا ان الفحص لايوضح ما اذا ما كان المصابون بأعلى نسبة من الخلل الوراثي اكثر عرضة للإصابة بالسرطان لأنه لم يتم فحص الجينات الخاصة بالإصابة بالسرطان.
الطبيعة تقهر الآثار المدمرة للإشعاع النووي في الهادي في الأول من مارس 1954 وعلى جزيرة صغيرة من جزر المحيط الهادي تعرف باسم «جزيرة البكيني» قامت الولايات المتحدة بتفجير قنبلة نووية أقوى بألف مرة من القنبلة التي دمرت هيروشيما، وهذه القنبلة الضخمة، التي أطلق عليها الاسم الرمزي «برافو» كانت واحدة من سلسلة التجارب الخاصة بالأسلحة النووية التي أجرتها الولايات المتحدة على جزيرة البكيني في سنوات الاربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، وقد هبط الغبار الذري المتساقط المشع من القنبلة على الجزر المحيطة ومن بينها جزيرة رونجلاب المرجانية الواقعة على بعد مئة ميل إلى الشرق. وبعد إجراء التجربة بيومين ومع وجود «ثلج» مشع يغطي «رونجلاب» قامت الحكومة الأمريكية باخلاء 82 شخصاً. وبعد مرور ثلاث سنوات على الحادث عاد السكان إلى المنطقة حيث تم ابلاغهم بأن الجزر باتت آمنة، ولكن تم اخلاؤهم مجدداً في عام 1985 بعد ان واجهوا عدداً مزعجاً من الولادات المشوهة ومشكلات الغدة الدرقية وأمراض أخرى ناتجة عن النشاط الاشعاعي، وبمساعدة من جماعة السلام الأخضر البيئية تم توطينهم في أماكن أخرى في جزر مارشال، وأصبحت جزيرة رونجلاب الآن مدينة أشباح. لا تزال مشكلة الجزيرة الأساسية تتمثل في التلوث الاشعاعي فعنصر السيزيوم 137 يتغلغل في التربة ويتم امتصاصه من قبل النبات والاشخاص الذين يتغذون عليه، وتدعو احدى الخطط المقترحة إلى ازالة الطبقة العلوية من التربة في جزيرة رونجلاب وهناك استراتيجية أخرى محتملة تتمثل في اضافة البوتاس إلى التربة وبالتالي منع النباتات من امتصاص السيزيوم. وفي اشارة على تحمل المسئولية عن الأضرار التي وقعت بسبب التفجير أسست الحكومة الأمريكية صندوقاً بمبلغ 45 مليون دولار في عام 1995 لمساعدة سكان رونجلاب على استعادة جزيرتهم وإعادة استيطانها. كان الاعتقاد السائد لدى العلماء يقول ان الحياة البرية والبحرية لا تتعافى في أعقاب حدوث تلوث اشعاعي في مكان ما، لكن الملاحظات العلمية أثبتت ان أشكال الحياة المختلفة قادرة على التعافي من الأضرار البيئية التي تخلفها التجارب النووية وإن كان ذلك يحدث بنسب متفاوتة من نوع لآخر من الكائنات الحية. لم يدخل أي صياد للسمك المياه المحيطة بمنطقة التفجير منذ ان تم اخلاء رونجلاب في عام 1985 وفي ظل وجود عدد أقل من المفترسين البشر، ازدهرت انواع السمك وازدادت أعدادها في تلك المياه، وللتأكد من ذلك قام فريق من الخبراء والباحثين بالغوص في مياه المنطقة وسجلوا ملاحظاتهم لكي تتم مقارنتها مع بيانات أخرى من أماكن لم يصلها التلوث الاشعاعي. لاحظ الباحثون وجود أسراب كبيرة من سمك «التريفالي» وأسماك «اللشك» التي تتغذى على طائفة متنوعة من الحياة البحرية وقد بدت تلك الأسماك معافاة من اثار ما تبقى من الاشعاع في السلسلة الغذائية. ويقول تيدي تاكر، وهو خبير بالثروة السمكية في أعماق البحار: «انني أسبح في المحيط منذ 50 عاماً، ولم أر في حياتي مثل هذا العدد الهائل من أسماك اللشك» في مكان واحد من قبل، وبمجرد ان أهز قليلاً من الطعم في سلتي فإنها تحيط بي من كل جانب وتسبح فوق ظهري وذراعي وساقي». من حسن حظ تاكر ان أسماك «اللشك» لا تعض، لكن أسماك القرش على النقيض من ذلك، تتطلب حذراً أكبر، فهي مخلوقات مفترسة في بعض أنواعها ويمكن ان تقضي على الانسان بقضمة واحدة من أسنانها القاطعة. ولهذا السبب فإن المصورين والباحثين يغوصون في أماكن وجود القرش داخل أقفاص حديدية تقيهم شر هذا المفترس، وهذا بالضبط ما فعله المصور بيل كورتسنجر ومساعده ايريك هاينز، اللذان غاصا في البحر داخل قفص حديدي واستخدما كاميرا تعمل بالتحكم عن بعد لتصوير نفسيهما داخل القفص. ويقول كورتسنجر عن تلك التجربة «كانت أسماك القرش عدوانية للغاية لدرجة انني استخدمت كاميرتي كدرع لمنعها من ادخال رؤوسها في القفص، ولقد ظهرت هذه الأسماك المفترسة بأعداد كبيرة وكانت تسبح حول القارب الذي يحمل الفريق طوال الوقت، ويصف كورتسنجر حالتها الصحية قائلا: «انها تتربع على قمة السلسلة الغذائية وهي تبدو سليمة معافاة وهذا أمر جيد». ويبدو التعافي واضحاً أيضاً على المرجان في الحيود المرجانية التي لا تحمل آثار ظاهرة على الاشعاع النووي وفي أعماق البحار (على عمق ميل وأكثر) حيث تبدو الكائنات البحرية من الأسماك الخرافية إلى الروبيان في صحة جيدة وبأعداد كبيرة. يقول كورتسنجر بهذا الخصوص: ان ما يذهلني هو ان التفجيرات النووية التي ضربت هذه المنطقة لم يكن لها تأثير طويل الأجل على الحياة البحرية، فالمياه تعج بالحياة والطبيعة انتصرت في النهاية» | |
|
| |
Admin Admin
المساهمات : 36 تاريخ التسجيل : 11/01/2010
| موضوع: رد: بحوث و تقارير للمرحلة الثانوية الإثنين يناير 11, 2010 10:14 am | |
| دين وجود الله ووحدانيته أولاً : جوانب التدليل على وجود الله في الفكر العربي الإسلامي : لا يخفى على المشتغلين بالفكر الفلسفي العربي ، أنَّ قضية التدليل على وجود الله ومحاولة البرهنة على وحدانيته ، من القضايا الفلسفية التي خاض فيها أكثر فلاسفة الإسلام ، سواءً في المشرق العربي كالكندي والفارابي وابن سينا ، أو في المغرب الإسلامي كابن رشد الفيلسوف الأندلسي . وفي بحثنا هذا سندرس هذه القضية عند أول فلاسفة الإسلام وهو الكندي . وذلك من خلال المؤلفات والرسائل التي تركها الكندي . تلك الرسائل التي نجد بين ثناياها محاولة قوية من جانبه للتدليل على وجود الله وتقرير وحدانيته تعالى ، من عدة زوايا وجوانب ، نكاد نقطع من جانبنا أنها تنظر إلى المشكلة من جميع زواياها وأبعادها ، حتى تبدو بصورة أقرب ما تكون إلى الوحدة والتكامل . نقول هذا ونحن نأخذ بعين الاعتبار ، ارتباط بحثه لهذه القضية ، بقضية حدوث العالم وقِدَمه ، تلك القضية التي بحث فيها الكندي ومن جاء بعده من فلاسفة الإسلام . نوضح ذلك بالقول بأننا إذا رجعنا إلى كتاب " تهافت الفلاسفة " للغزالي ، نجده يذهب إلى أنَّ الفلاسفة الذين قالوا بِقِدَم العالم قد تناقضوا مع أنفسهم حين حاولوا التدليل على وجود الله . وهذا معـناه أنَّ كل فيـلسوف يقرر أنَّ العـالم قديم ، ثم يُسَّوق أدلـة على وجود الله ، فإنه يـتناقض مع نفسه فيما يقرر الغزالي . وسبب هذا أنَّ شرط الفعل عند الغزالي هو أن يكون حادثاً ، لأن الحادث لا يوجد من نفسه ، بل يحتاج إلى صانع . أما إذا قلنا بِقدم الـعالم وأثبتـنا له مع ذلـك صانعاً ، أي خالقاً ، فإن هذا يـدلنا على التناقض فيما يرى الغزالي . وهذا يعني أنّ هناك من المفكرين كالغزالي من يربط بين القول بحدوث العالم والقول بوجود الله ، بحيث أنّ التسليم بحدوث العالم يـؤدي لا مـحالة إلى التسليم بوجود الله . كما يربط بين الـقول بقِدم العالم ، والقـول بعدم الاعتراف بعلة الكون . ومن هنا فإن بحث الكندي الذي يقول بحدوث العالم يرتبط تماماً بتدليله على وجود الخالق . أي أنّ العالم عنده إذا كان حادثاً ، فإنّ هذا الحادث لا بد له من علة أحدثته وأظهرته إلى الوجود . وهذه العلة هي الله . فما هي اذن أهم أدلة الكندي على وجود هذه العلة ؟ وكيف أثبت لنا وحدانية الله ؟ .
ثانياً : أدلة الكندي الفيلسوف على وجود الله : لا يُخصِّص لنا الكندي رسالة بعينها أو مبحثاً محدداً يعرض لنا فيه أدلته على وجود الله ، بل نراه يتناول دراسة هذه القضية في كثير من رسائله . ونذكر منها على سبيل المثال ، " رسالته في وحدانية الله وتناهي جرم الكون " ، ورسالته " الإبانة عن العلة الفاعلة القريبة للكون والفساد " .
1- دليل العناية والغائية في الكون : نستطيع أن نقول أنَّ هذا الدليل من أهم الأدلة التي نجدها في رسائل الكندي الفلسفية . فالكندي يستدل على وجود الله بالاستناد إلى فكرة الغائية والعناية الإلهية . يقول الدكتور محمد عبد الهادي أبو ريدة : " إنَّ الكندي يردد في كثير من رسائله تأكيد القول بعظم القدرة الإلهية وسعة الحكمة وفيض الجود وكمال العناية بكل شئ وجعل بعض الأشياء أسباباً وعللاً للبعض الآخر " . ونود ان نشير من جانبنا إلى أنّ الكثير من الفلاسفة سواء فلاسفة اليونان أو فلاسفة العصر الوسيط أو فلاسفة العصر الحديث قد أكّدوا على القول بالغائية في العالم وبالنظام والاتقان الموجود فيه . وقد صعد أكثرهم من ذلك القول بوجود إله للكون . أي أنّ العناية والغاية البارزة في أرجاء الكون سمائه وأرضه ، تؤدي عندهم إلى تقرير وجود علة للكون . وهذه العلة هي الله . نجد هذا عند أفلاطون وأرسطو قديماً ، وليبنتز وكانت حديثاً ، مع ما بين أفكارهم في هذا المجال من تفاوت وتباين أحياناً . إلا أنهم يُعبِّرون في أقوالهم بصورة أو بأخرى ، عن تلك الفكرة الهامة . وإذا نظرنا إلى ما تركه لنا فلاسفة الإسلام من مؤلفات ورسائل ، نجد فكرة الغائية والعناية الإلهية بارزة بروزاً ظاهراً ، حين يستدلون على وجود الله . ونجدهم أيضاً قد ربطوا ربطاً وثيقاً بين فكرة الغائية وفكرة العناية الإلهية . ولعلهم أرادوا من ذلك تفادي ما في مذهب أرسطو من نقص . ذلك النقص الذي يتمثل في تلك الفجوة بين الله والعالم . أي أنهم أرادوا أن يؤكدوا وجود علاقة بين الله والعالم ، بدليل تلك الغائية والعناية الإلهية المشاهدة في الكون الذي نعيش في سمائه وأرضه ، أي العالم العلوي والعالم السفلي . نجد مثلاً عند ابن سينا الذي يركز على القول بالعلة الغائية ، كعلة رابعة من علل الموجودات الطبيعية . ثم يحاول أن يصعد من ذلك – حين يبحث في مجال الإلهيات – إلى الربط بين وجود هذه العلة وبين وجود مسبب لها ، بحيث يبدو الكون مظهراً لعناية الخالق به . كما نجد ذلك أيضاً عند ابن رشد فيلسوف المغرب الإسلامي ، حين يقرر العناية والغائية ، بحيث نجد عنده استدلالاً على وجود الله يستند على فكرتي العناية والغائية . تقرير الغائية والربط بينهما وبين العناية الإلهية ، تعد اذن من الظواهر الملاحظة التي نجدها عند أكثر فلاسفة الإسلام من خلال مؤلفاتهم . فالكندي له نصوص عديدة يحاول فيها الاستدلال على الغائية والحكمة والعناية الإلهية . ورغم أننا لا نجد له بحوثاً مستقلة وقائمة بذاتها في موضوع العناية والغائية في الكون ، بحيث تكون هذه البحوث ممثلة لفكرته تمام التمثيل ، إلا أننا لو جمعنا بين أقواله المتـــناثرة حول هذا الموضوع في رسائله ، استطعنا أن نقول أنه يركز على القول بالغائية و يربط بينهما وبين العناية الإلهية ، بحيث يكون ممثلاً للإتجاه الفكري الإسلامي ، الذي يستند إلى كثير من آيات القرآن الكريم التي تثبت وجود عناية وغاية في الكون . ومن هذه الآيات قوله تعالى : " ألم نجعل الأرض مهادا ، والجبال أوتادا ، وخلقناكم أزواجا ، وجعلنا نومكم سباتا ، وجعلنا الليل لباسا ، وجعلنا النهار معاشا ، وبنينا فوقكم سبعا شدادا ، وجعلنا سراجا وهاجا ، وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا ، لنخرج به حباً ونباتا ، وجنات ألفافا " . ( سورة النبأ ) . وقوله تعالى : " تبارك الذي جعل في السماء بروجا ، وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا " . ( سورة الفرقان ) ، وقوله تعالى : " أو لم ينظروا في ملكوت السماوات والأرض وما خلق الله من شئ "( سورة الأعراف ) . والكندي حين يقرر وجود العناية والغائية ويصعد من ذلك إلى اثبات وجود الله ، أما أن يبين لنا تلك الغائية الموجـــودة في هذا الكــــون الأرضي وأما أن يحاول الــــربط بين الظـــواهر الكونيــة الأرضية ، والظواهر الجوية العــلـــوية . أي يـحــــاول بيان استــناد الظــواهر الأرضـية إلى عـوامل علـــوية ، وفي كل ذلك ما يشـــهد بوجـــود خالق أحسن كل شئ صنعاً . نوضح ذلك فنقول بأننا إذا رجعنا على سبيل المثال إلى رسالته في " الإبانة عن العلة الفاعلة القريبة للكون والفساد " ، نراه يذهب إلى أن نظم هذا العالم وترتيبه ، وتسخير بعضه لبعض ، وإتقان هيئته ، لأعظم دلالة على أتقن تدبير وعلى أحكم حكمة . وهذا التدبير وهذه الحكمة تدل عند الكندي على وجود مدبّر حكيم وإذا كنا قد ذكرنا منذ قليل أنَّ الكندي يحاول الربط بين الظواهر العلوية والظواهر الأرضية ، ويصل من ذلك إلى إثبات وجود الله ، فإنّ ذلك يتضح من خلال الكثير من الأمثلة والشواهد التي يضربها لنا الكندي كأمثلة للعناية الإلهية والغائية سواء في العالم العلوي ، أو العالم السفلي . وهذا كله يدل على وجود خالق حكيم . فهو مثلاً يرى أن قوام الأشياء الموجودة في عالم الكون والفساد ، يرجع إلى اعتدال الشمس في فلكها ، بحيث تدنو من مركز الأرض تارة ، وتبعد عنه تارةً أخرى . وما يقال عن الشمس ، يقال عن القمر . إذ لو لم يكن اعتدال بُعده من الأرض على ما هو عليه الآن ، بل أقرب ، لمنع تكون السحاب والأمطار ، لأنه كان يَحِلُّ البخار ويبدده ويلطفه ولا يدعه أن يجتمع ولا يتكثَّف وهكذا يضرب لنا الكندي الكثير من الأمثلة سواء في رسالته هذه ، أو في العديد من رسائله الأخرى ، لاثبات العناية والغائية ، وكيف أنها تؤدي لا محالة إلى وجود الخالق وهو الله سبحانه وتعالى . يقول الكندي :" فقد تبين أن كون جميع الأشخاص السماوية على ما هي عليه من المكان الذي هو الأرض والماء والهواء . ونضد ذلك وتقسيطه ، هو علة الكون والفساد في الكائنات الفاسدات ، الفاعلة القريبة ، أعني المرتبة بإرادة باريها هذا الترتيب الذي هو سبب الكون والفساد . وأنّ هذا من تدبير حكيم عالم قوي جواد عالم متقن لما صنع ، وأنّ هذا التدبير في غاية الإتقان .
2- دليل المشابهة والتماثل بين النفس في البدن والله بالنسبة للكون : هذا دليل آخر من أدلة الكندي على وجود الله . فإذا رجعنا إلى رسالته في حدود الأشياء ، نجده يشير إلى دليل على وجود الله يعتمد على فكرة المشابهة أو التمثيل بين عمل النفس بالنسبة للبدن ، وبين الله بالنسبة للكون أو العالم كله .نوضح ذلك بالقول بأن النظام في الجسم الإنساني ، إذا كان يدل على وجود قوة خفية غير مرئية ، وهي النفس التي تُسيّر الجسم ، فإن التدبير في الكون يدل على وجود مدبر له .ومعنى هذا أننا إذا كنا نستدل على وجود النفس التي لا ترى ، بوجود تنظيم في شئ مرئي وهو الجسم الإنساني ، فإننا نستدل أيضاً على وجود خالق للكون لا يرى ، من وجود التدبير في هذا العالم المرئي . يقول الكندي : إنَّ العالم المرئي لا يمكن أن يكون تدبيره إلا بعالم لا يرى ، والعالم الذي لا يرى ، لا يمكن أن يكون معلوماً إلا بما يوجد في هذا العالم من التدبير والآثار الدالة عليه . وهكذا يُسوِّق لنا دليلاً على وجود الله تعالى يعتمد على فكرة المقارنة بين عمل النفس في البدن ، وعمل الله في الكون . أي أن وجود النظام في الكون يدل على وجود منظم له وهو الله ، تماماً كما تدل أفعال البدن على وجود نفس له ، تُدبِّرُه وتُسيِّرُه .
3- دليل الإنسجام والوحدة : وهذا دليل ثالث من أدلة الكندي على وجود الله . فهو يلاحظ أنّ هذا العالم سواء ما كان منه سماوياً أو أرضياً ، يُعدُّ مركبا وتعتريه الكثرة والتغيّر . ولكن هذه الأشياء تُعدُّ – فيما يرى الكندي – أشياء عارضة في هذا العالم ، أي ليست جوهرية أساسية له ، ومن هنا لابد أنَّ نرجعها إلى علة واحدة ، ليست داخل هذا العالم ، بل هي خارجة عن العالم . وهذه العلة هي الذات الإلهية ، الواحدة غير المتكثرة . اتضح لنا الآن كيف حاول الكندي جهده في تقديم الكثير من الأدلة على وجود الله . ولعل القارئ قد لاحظ تنوع هذه الأدلة . فمنها ما يستند إلى تقرير الغائية والعناية الإلهية ومنها ما يقوم على الصعود من التركيب والكثرة والتغير الذي نراه في عالمنا هذا ، إلى ذات إلهية واحدة ، تُعدُّ خارج هذا العالم . ومنها ما يعتمد على التمثيل بفكرة النفس في البدن الإنساني ومقارنتها بضرورة وجود الله لتدبير العالم سمائه وأرضه | |
|
| |
Admin Admin
المساهمات : 36 تاريخ التسجيل : 11/01/2010
| موضوع: رد: بحوث و تقارير للمرحلة الثانوية الإثنين يناير 11, 2010 10:16 am | |
| يتبع..
ثالثا : إثبات وحدانية الله عند الكندي : إذا كان الكندي - كما سبق أن رأينا - قد برهن على وجود الله ، فإنه بحث أيضاً - شأنه في ذلك شأن أكثر فلاسفة الإسلام - في موضوع الوحدانية ، كصفة من صفات الله ، وانتهى إلى اثبات الوحدانية لله سبحانه وتعالى . والكندي يُعبِّر في ذهابه إلى الوحدانية ، عن الروح الإسلامية ، بمعنى أن ما يُسوِّقُه لتقرير وحدانية الله يعتمد على الآيات التي نجدها في القرآن والتي تؤيد أنَّ الله واحد ليس كمثله شئ ، وأنه واحد لا شريك له ونود أن نشير قبل أن نستعرض فكرة الكندي الفلسفية عن الوحدانية ، والتي تستند فيما قلنا منذ قليل ، على أسس دينية إسلامية ، إلى أنَّ طريق الشرع قد بُنِيَ على ثلاث آيات هي : " لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا " ، " ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله " ، إذاً لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض ، " سبحان الله عما يصفون " ، " قل لو كان معه آلهة كما يقولون ،اذا لابتغوا إلى ذي العرش سبيلا " ومن هنا فلا تخلو آراء الكــــــندي في هذا الــــــمـــجال ، من الـــــتأثر بالـــــتراث الأرســــــطي ، وسنشير إلى هذه المســـألة بـعد قلـيل . قُلنا أنَّ الكندي قد حاول اثبات وحدانية الله . ففي رسالته إلى المعتصم بالله في الفلسفة الأولى ، ورسالته في وحدانية الله ، نــــجده يؤكد على وحــــــدانية الله بــبــيان أنه تعـــالى لا يشبه خلـقــه ، أي يختــلف عن بقية الموجودات المخلوقة . نوضح ذلك بعبارة هامة للكندي . فهو يقول : " أنَّ الفاعل الأول ليس كثيراً ، بل واحد غير متكثر ، سبحانه وتعالى عن صفات الملحدين علواً كبيرا ، لا يشـــبه خلقه ، لأن الكــثرة في كل الخلق موجودة ، وليست فيه بتة واحـــدة ، ولأنه مـــبدع وهم مـــبدعون ، ولأنه دائـــم وهم غير دائمـــين ، لأن ما تبــدل تبدلت أحواله وما تبدل فهو غير دائم " . إلى هنا يكون فيلسوفنا الكندي قد أثبت الوحدانية لله . ومن اللازم في هذا المجال أن نقرر من جانبنا اليوم على صفحات هذا البحث . أنَّ الكندي في استدلاله على الوحدانية ، كان متأثراً بالآيات الثلاث الموجودة في القرآن الكريم ، والتي سبق أن ذكرناها منذ قليل ، بقدر ما كان متأثراً ببعض جوانب فلسفة أرسطو . ومعنى هذا أن قضية التوحيد عند الكندي تعتمد - فيما نرى - على روح اسلامية ، تتمثل في آيات القرآن الكريم ، وروح أرسطية يونانية . صحيح إننا لا نجد قضية التوحيد عند ارسطو واضحة وحاسمة من كل وجوهها ، ولكن صحيح أيضاً القول بأن لأرسطو بعض العبارات التي يثبت فيها وحدانية الإله . نوضح ذلك بالقول بأننا إذا رجعنا إلى مقالة اللآم من كتاب ما بعد الطبيعة لأرسطو ، نجده يؤكد القول بأن الإله واحــــد ، معتـــمداً على أنَّ الــــعالم واحــد . بمعنى أنَّ الـــــعالم لما كان واحـــــداً ، فـــإن العـــــلة الأولى لا بـد أن تكون واحدة . بل ان ارسطو يذهب أيضاً إلى تقرير الوحدانية من زاوية أخرى ، وذلك في آخر كلماته في مقالة اللآم من كتاب ما بعد الطبيعة . فيرى أنه لو كانت المبادئ كثيرة ، لم تكن السياسة خير السياسات ، يوضح ذلك ابن رشد في تفسيره لما بعد الطبيعة لأرسطو ، فيقول : ان كانت المبادئ الأولى للعالم مبادئ مختلفة ، فالموجودات التي ها هنا لا يمكن أن توجد فيها خير السياسة ، ولا نظام يشبه نظام السياسة وخيره ، كما أنه إذا كانت الرئاسات كثيرة ، لم يوجد للسياسة نظام ولا استقامة واعتدال . ولذلك كما قال : لا خير في كثرة الرؤساء ، بل الرئيس واحد .
نخلص من هذا كله إلى القول بأن الكندي ، كما حاول جهده في تقديم الكثير من الأدلة على وجود الله ، فإننا نراه باحثاً أيضاً الأدلة التي تنهض على وحدانية الله . ولعله يكون قد اتضح لنا الآن ، كيف ذهب الكندي إلى اثبات وحدانية الله معتمداً على أدلة قرآنية ، تتمثل في أكثر من آية ، كما تأثر أيضاً تأثراً ظاهراً ببرهنة أرسطو على وحدانية الإله في كتاب ما بعد الطبيعة له .
المراجع :- * رسائل الكندي الفلسفية صفحة 80 . * النزعة العقلية في فلسفة ابن رشد صفحة 227 - 230 . * الإبانة عن العلة الفاعلة القريبة للكون والفساد صفحة 236 ( للكندي ) . * وحدانية الله وتناهي جرم العالم صفحة 207 ( للكندي ) | |
|
| |
Admin Admin
المساهمات : 36 تاريخ التسجيل : 11/01/2010
| موضوع: رد: بحوث و تقارير للمرحلة الثانوية الإثنين يناير 11, 2010 10:17 am | |
| لسان الدين بن الخطيب هو لسان الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن سعيد بن عبد الله السلماني ، نسبة إلى ( سلمان ) موضع باليمن ، ومنه قدم أهله إلى الأندلس عقب الفتح الإسلامي واستقروا في قرطبة ثم انتقلوا إلى طليطلة بعد ثورة أهل الربض بقرطبة سنة 202/هـ . ولما اشتد خطر النصارى على طليلة في منتصف القرن الخامس للهجرة انتقلوا ، أيام جده سعيد إلى ( لوشه ) غرب غرناطة وكان سعيد عالما ورعا فجعل يلقى دروسه ومواعظه في ( لوشة ) فعرف بالخطيب وعرفت الأسرة باسم آل الخطيب. وفي مدينة ( لوشة ) ولد ابن الخطيب سنة 713/هـ ونشأ في غرناطة وبها تلقى علومه على كبار علمائها ، وفيهم العالم باللغة والأدب والعالم بالفقه والأصول وفيهم العالم بالطب فنهل من كل هذه العلوم . وفي عام 741/هـ تولى الكتابة في ديوان الإنشاء خلفا لأبيه الذي توفي في ذلك العام . وفي عام 749/هـ تولى الوزارة خلفا لأبي الحسن بن الجياب الذي توفي في ذلك العام، وكان وزير السلطان أبي الحجاج يوسف (الأول) . واستمر ابن الخطيب في الوزارة بعد مقتل السلطان أبي الحجاج سنة 755/ هـ وقيام ابنه محمد ( الخامس ) الغني بالله خلفا له . وسفر لسان الدين للغني بالله إلى السلطان المريني أبي عنان فارس تأكيدا للمودة بينهما واستنجادا على الطاغية الإسباني ملك قشتاله ، ونجح لسان الدين في سفارته، فعظمت ثقة الغني بالله بلسان الدين ورفع رتبته ولقبه بذي الوزارتين ، الكتابة والوزارة . وفي 28 رمضان سنة 760/هـ خلع الغني بالله وسار فارا إلى فاس ونزل على السلطان أبي سالم إبراهيم وهو أخو أبو عنان فارس وكان قد توفي سنة 759/هـ. ولم يستطع لسان الدين أن يصانع السلطان إسماعيل ( الثاني) ابن يوسف الذي خلع أخاه محمد الغني بالله فنكبه السلطان وصادر أمواله بتحريض من حوله من حساده ، واستطاع لسان الدين أن يهرب فلجأ إلى فاس لاحقا بالسلطان المخلوع, وفي أوائل سنة 763/هـ أقدم أمير من أمراء بني نصر يدعى أبا سعيد محمد على قتل إسماعيل ( الثاني ) وإعلان نفسه سلطانا باسم محمد ( السادس ) ، فما علم محمد ( الخامس ) الغني بالله بذلك حتى عاد إلى الأندلس بقوة زوده بها السلطان المريني أبو سالم إبراهيم ، ونزل في (رنده) وكانت من أملاك بني مرين ومنها سار بقوته ودخل غرناطة . وهرب أبو سعيد محمد (السادس) لاجئا إلى ملك قشتاله. واستدعى الغني بالله لسان الدين من فاس09:30 ص ورده إلى الوزارة وأعاد تلقيبه بذي الوزارتين فعلت مكانته من جديد وعظم نفوذه ، وازدهى لسان الدين بهذه المكانة الرفيعة التي أحله بها السلطان ، فأثار بذلك حسد حساده وفيهم الوزير ابن زمرك تلميذ ابن الخطيب ، ومعه أبو الحسن علي النباهي قاضي الجماعة في غرناطة وكانا صنيعة لسان الدين وغرس نعمته ، فجعلوا يحرضون الغني بالله عليه ويتهمونه بالانحراف بولائه والإلحاد ، وعلم بذلك لسان الدين، ورأى أن الأسلم له أن يبارح الأندلس فاستأذن الغني بالله في الحج فأذن له . وتوجه لسان الدين إلى فاس لاجئا إلى السلطان المريني أبي فارس عبد العزيز المستنصر بن أبي الحسن علي وكان قد تولى السلطنة سنة 767/هـ بعد أحداث جرت في فاس بين " المتنافسين " على السلطة ، فكتب الغني بالله إلى المستنصر المريني بالقبض على لسان الدين وقتله ، فلم يلتفت المستنصر لهذا الطلب . وجرت لابن الخطيب محاكمة غيابية في غرناطة حضرها الفقهاء وكبار العلماء اتهم فيها بالإلحاد اعتمادا على بعض ما جاء في كتابه (روضة التعريف بالحب الشريف) المعروف بكتاب ( المحبة ) أولوها وفق مقاصدهم وزعموا أن فيها ما يتضمن طعنا بالنبي صلى الله عليه وسلم والقول بالحلول ومجاراة مذهب الفلاسفة الملحدين ، وكان تلميذه وخلفه في الوزارة القاضي أبو الحسن النباهي أكبر المروجين لهذه الدعاية وهو الذي تولى صوغ الاتهام وأفتى بوجوب قتله وحرق كتبه . وقد أحرقت كتبه في غرناطة بمحضر من الفقهاء والعلماء والمدرسين. وفي عام 774/هـ يتوفى السلطان أبو فارس عبد العزيز ويخلفه ابنه أبو زيان محمد السعيد ، وكان طفلا وتولى كفالته والقيام بشؤون الدولة الوزير أبو بكر غازي. وكرر الغني بالله طلبه بتسليم ابن الخطيب أو قتله ، فلم يستجب الوزير لطلبه . وقام السلطان الغرناطي الغني بالله باصطناع فتنة في المغرب أطاحت بالسلطان المريني القاصر وبوزيره أبو بكر غازي وتولية السلطنة أبا العباس أحمد المستنصر بن إبراهيم بن علي وتولية الوزارة لسليمان بن داود، وعلى الأثر حضر الوزير ابن زمرك إلى فاس يطالب أبا العباس المستنصر بثمن إيصاله إلى العرش والقبض على لسان الدين وإعدامه تنفيذا للحكم الصادر عليه في غرناطة والذي صدقه الغني بالله . ولكن أبن العباس المستنصر آثر أن تجري محاكمته بحضوره فعقد له مجلسا من رجال الدولة والشورى واستدعى ابن الخطيب ووجهت إليه التهم المنسوبة إليه وأخصها تهمة الإلحاد والزندقة ، وعرضت العبارات التي وردت في كتابه ( المحبة ) فعظم النكير فيها ووبخ ونكل به وامتحن بالعذاب الشديد على مشهد من الملأ وأفتى بعض الفقهاء بقتله ودس عليه الوزير سليمان بن داود بعض الأوغاد فدخلوا عليه في سجنه وقتلوه خنقا في أوائل سنة 776/هـ. كان عالما بالتاريخ والفلسفة والرياضيات كما كان عالما بالفقه والأصول وألف فيها كلها، منها : ( الإحاطة في أخبار غرناطة ) و ( الإعلام لمن بويع قبل الاحتلام) و ( اللمحة البدرية في الدولة النصرية) و ( تاريخ ملوك غرناطة إلى سنة 765/هـ) و (طرفة العصر في دولة بني نصر) و (معيار الاختيار في ذكر المعاهد والديار) و (ريحانة الكتاب ونجعه المنتاب) و (رسالة في الموسيقى) و ( الحلل المرقومة في اللمع المنظومة) وهي أرجوزة من ألف بيت في أصول الفقه، و ( عمل من طب لمن أحب) وهو مؤلف طبي ضخم يتناول فيه ابن الخطيب مختلف الأمراض مع أسباب كل مرض وأعراضه وعلاجه ونظام الغذاء الذي يناسبه ويتحدث فيه عن مختلف أعضاء الجسم وطرق العناية بها و (أرجوزة في الطب ) و ( أرجوزة في الأغذية ) و (الوصول لحفظ الصحة في الفصول ) وكتاب في ( علاج السموم ) وكتاب في ( البيطرة ) وفيه يتناول خصائص الخيل ومحاسنها ورسالة في الطب دعاها ( مقنعة السائل عن المرض الهائل ) وهي رسالة كتبها عن الطاعون الجارف الذي دهم الأندلس وسائر العالم الإسلامي سنة 748/هـ (1348/م) وغير ذلك من الكتب الكثيرة . وعلى اسمه صنف المؤرخ أحمد بن محمد المقري ( ت: 1041/هـ) كتابه ( نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب) . كان ابن الخطيب إلى جانب علمه الواسع وغوصه في فنون المعرفة شاعرا قوي السبك يبتكر المعاني ويجلوها جلاء الفنان المبدع . وكان من أئمة شعراء الموشحات الأندلسية وأشهرها موشحته الذائعة الصيت واستمع إليه يقول في مطلعها: جــادك الغيــث إذا الغيـث همـى يــا زمــان الوصــول بـالأندلس لـــم يكــن وصلــك إلا حلمــا فــي الكــرى أو خلسـة المخـتلس إذا يقــود الدهــر أشــتات المنـى ينقــل الخــطو عـلى مـا يرسـم زمـــرا بيـــن فــرادى وثنــا مثــل مــا يدعـو الوفـود الموسـم والحيــا قــد جـلل الـروض سـنا فثغـــور الزهــر منــه تبســم واستمع إليه يقول، وقد قدم للقتل بعد صلاة العصر: قـف لـترى مغـرب شـمس الضحى بعــد صــلاة العصـر والمغـرب واســـترحم اللــه قتيــلا بهــا كــان فريــد العصــر بـالمغرب | |
|
| |
Admin Admin
المساهمات : 36 تاريخ التسجيل : 11/01/2010
| موضوع: رد: بحوث و تقارير للمرحلة الثانوية الإثنين يناير 11, 2010 10:18 am | |
| الإستنساخ و زراعة الأعضاء
يحلم الأطباء العاملون في حقل زراعة الأعضاء بالحصول على كمية غير محدودة من النسج والأعضاء الملائمة لمرضاهم دون وجوب البحث عن متبرع لتلك النسج أو الأعضاء. ويمكن لذلك الحلم أن يتحقق إذا تمكنا من الإفادة من تقنيات نقل النواة و تخطي العقبات التي تقف عثرة في طريق الإستنساخ. إذا جردنا بيضة بقرة من نواتها ودمجناها مع خلية بشرية فإن جنيناً يمكن أن ينمو ويتطور ضمن انبوب الاختبار، ولكنه لن يكون قادراً على الحياة، إلا أن خلاياه ستكون مصدراً لعدد كبير من النسج يمكن أن تعم فوائدها الطبية مجالي طب الأعصاب وزراعة خلايا العضلات القلبية في الدرجة الأولى. وهنا تجدر الإشارة إلى ضرورة تنمية العضو بالكامل لأن تلك النسج ستستنسخ من خلايا المريض نفسه من اجل التغلب على مشكلة الرفض المناعي للجسم الغريب اما الفائدة الأعم فهي في التوقف عن البحث المضني عن المتبرعين بالأعضاء. وهذه التقنية ما زالت تحتاج إلى جهد وتطوير بالرغم من تمكننا من إذلال العديد من العثرات.
استنساخ الإنسان
الاستنساخ هو إنتاج مجموعة من الخلايا او الأعضاء المتماثلة من ذات الشخص، وليس معلوم حتى الآن كيف ومتى سيصبح استنساخ الإنسان ممكناً لكنه متوقع قريبا جدا وما يمكن قوله الآن أن هناك طريقتان يمكن بهما نظريا استنساخ الإنسان. الأولى: أن يُقسم الجنين إلى عدد من الخلايا للحصول على عدد كبير من الأفراد و تدعى هذه الطريقة الاستنساخ الجنيني والثانية: هي اخذ خلاياجسدية من شخص ما واستنساخها للحصول على أفراد متماثلة تماماًوتدعى هذه الطريقة بالاستنساخ من خلايا جسدية. إن المعضلات التقنية تضاهي الموقف الأخلاقي حيال استنساخ الإنسان لكن ذلك لن يوقف تطوير العمل لتحقيقه. لقد تنبه الرأي العام إلى موضوع الاستنساخ عندما فاجئ علماء بريطانيون من معهد "رو زلن" العالم باستنساخ النعجة "دولي" الذي تم من دمج نواة خلية حيوان ثديي مع بيضة نعجة نزعت نواتها. إننا نعتقد ان منع الأبحاث المتعلقة باستنساخ الإنسان ضلالاً، ولكي نوضح موقفنا هذا علينا أن نشرح عملية الانتقال النووي في الخلايا الجسدية ومن ثم إمكانية تطبيق العلاج بشكل فريد. التجربة التي نتحدث عنها الآن تتلخص بنقل خلية بشرية " تؤخذ من جنين أو خلية جسدية بالغة" متعددة الصبغيات إلى بيضة بشرية انتزعت منها نواتها الأصلية. إذا كان مصدر النواة خلية جسدية بالغة، فإن تغيرات جذرية معقدة ستحدث أولها أن على هذه الخلية أن تندمج مع البيضة المنزوعة النواة ثم عليها أن تتأقلم مع محيطها الجديد. و ثانيها على هذه الخلية الجديدة أن تكون قادرة التكاثر بالانقسام وذات فعالية لتولد خلايا متمايزة ومتخصصة بالنسج كالعضلات والجلد والقلب. واخيراً على هذه التركيبة الخلوية أن تكون قادرة على تجديد نفسها وبذلك يمكن استخدام تلك النسج في العلاج. الاستنساخ هو تكاثر عضوي دون تزاوج، على غرار ما يحدث لدى الكائنات البدائية وحيدة الخلايا " مايكرواورغانزم" microorganisms حيث تتم عمليات استنساخ تقدر بملايين المرات دون حدوث تغيرات وراثية تذكر. اما عند الثدييات فإن الاستنساخ محصور بانقسام البيضة وهو ما يسمى عادة بالتوأم وحيد المشيج" monozygotical twins" وكونها تملك نفس المورثات لا يعني بالضرورة انه تملك ذات البنية العضوية وذلك لتباين النمو عند تلك الأحياء وهو ما يسمى "نشاز النمو" ويؤدي إلى اختلاف بين الأحياء البالغة. إن ما حققه د. ولمت هو تكاثر اصطناعي لأحياء بالغة دون تزاوج الوراثي في الخلايا الحية بعد ذلك استنسخ علماء يابانيون عجولاً وفئراناً بدلا من الأغنام كذلك استنسخت قرود وخنازير، ولا شك أن حيوانات كثيرة أخرى ستستنسخ لاحقاً. لقد اصبح بالإمكان استنساخ خلايا هي بدورها مستنسخة، فقد استنسخ عجل من خلية ثور مستنسخ، كما بات ممكنا تقنياً الاستنساخ بحقن المادة الوراثية للميتوكوندريا وقد اثبت ولادة أولى ذرية "دولي" مدى نجاحنا بالتحكم بهذه التقنية. لقد انتقد المجتمع هذه التقنية لخطورة تطبيقها على العنصر البشري، وبعض الدول حرّمت الأبحاث المتعلقة بها. الموقف الشرعي من الاستنساخ البشري :
لما كثرت التساؤلات عن حكم الشرع في الاستنساخ البشري ، ولما كان من الصعب جدا على فقيه واحد أن يدلي برأيه في مسألة مستحدثة ومعقدة كالاستنساخ ، فقد دعت المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية إلى عقد ندوة تضم فريقا من الفقهاء الأجلاء ، والأطباء المتخصصين لدراسة أمر الاستنساخ البشري .
وقد عقدت الندوة في الدار البيضاء في المملكة المغربية ما بين 14 - 17 يونيو ( حزيران ) 1997 ، ودرست الموضوع دراسة جدية وعميقة ، وصدر في ختامها التوصيات التالية :
" أولا : تجريم كل الحالات التي يقحم فيها طرف ثالث على العلاقة الزوجية سواء أكان رحما أم
بويضة أم حيوانا منويا أم خلية جسدية للاستنساخ .
ثانيا : منع الاستنساخ البشري العادي ، فإن ظهرت مستقبلا حالات استثنائية عرضت لبيان
حكمها الشرعي من جهة الجواز .
ثالثا : مناشدة الحكومات من التشريعات القانونية اللازمة لغلق الأبواب المباشرة وغير المباشرة أمام
الجهات الأجنبية والمؤسسات البحثية والخبراء الأجانب للحيلولة دون اتخاذ البلاد الإسلامية
ميدانا لتجارب الاستنساخ البشري والترويج لها .
رابعا : متابعة المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية وغيرها لموضوع الاستنساخ ومستجداته العلمية
وضبط مصطلحاته ، وعقد الندوات واللقاءات اللازمة لبيان الأحكام الشرعية المتعلقة به .
خامسا : الدعوة إلى تشكيل لجان متخصصة في مجال الأخلاقيات الحياتية لاعتماد بروتوكولات
الأبحاث في الدول الإسلامية إعداد وثيقة عن حقوق الجنين | |
|
| |
Admin Admin
المساهمات : 36 تاريخ التسجيل : 11/01/2010
| موضوع: رد: بحوث و تقارير للمرحلة الثانوية الإثنين يناير 11, 2010 10:23 am | |
| المعلقات : سبع قصائد مطولة اعتبرها النقاد العرب القدماء قمة الشعر الجاهلي. دعيت بهذا الاسم لنفاستها، أو لأنها في ما ذكر الرواة كتبت بماء الذهب وعلقت على أستار الكعبة تعظيما لشأنها.
وقد عرف الناس قدر المعلقات وقيمتها فقدموها على غيرها وجعلوا شعراءها أئمة للشعراء في العصر الجاهلي وما تلاه من عصور، وما زال المتذوقون للشعر يعترفون بتقدم شعراء المعلقات. ويعتري الغموض الطريقة التي اتبعت في اختيار المعلقات من بين أشعار العرب كما يمتد ذلك الغموض إلى الراوي لتلك المعلقات أو المختار للمعلقات، على أن الرأي الراجح في ذلك هو الرأي القائل بأن حماداً الراوية هو الذي اختار تلك القصائد من مجموع الشعر الجاهلي لما تتمتع به من التقدم على غيرها، وقيل سميت تلك القصائد بالمعلقات؛ لأنها علقت بأستار الكعبة، وتعليق الشعر الجيد على الكعبة ليس غريباً فمن عادة العرب أن يعلقوا الأمور المهمة على الكعبة؛ فعندما طال النزاع بين النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقريش اتفقت قريش فيما بينها على أن تقاطع بني هاشم فلا يزوجونهم، ولا يتزوجون منهم، ولا يبيعونهم شيئاً ولا يشترون منهم شيئاً، وتعاهدوا على ذلك وكتبوا ذلك العهد في صحيفة علقوها في جوف الكعبة.
ومن أسماء المعلقات السموط وهي العقود؛ فالعرب يشبهون القصيدة الجيدة بالعقد الذي يعلق في صدر الحسناء، والسموط تأخذ معنى المعلقات لأن السموط تعلق مثلها. ومن أسمائها المذهّبات لأن تلك القصائد تكتب بماء الذهب قبل تعليقها.
ومن أسمائها: القصائد المشهورات؛ لأنها اشتهرت أكثر من غيرها، وسميت أيضاً السبع الطوال الجاهليات، والتزم بهذا الاسم من رأى أن المعلقات سبع، ومن أسمائها القصائد التسع ويطلق هذا الاسم من يرى أن القصائد المشهورة تسع، ويطلق على المعلقات القصائد العشر ويختار هذا الاسم من يرى أن القصائد عشر. فعدد المعلقات مختلف فيه ولكن عدداً من الذين دونوها أو شرحوها يرون أنها سبع. وأصحاب المعلقات الذين اتفق عليهم أكثر الرواة هم: امرؤ القيس، وطرفة بن العبد البكري، وزهير بن أبي سلمى، ولبيد بن ربيعة، وعمرو بن كلثوم، ولم يحدث خلاف في هؤلاء الخمسة فهم أصحاب معلقات باتفاق رواتها، أما السادس والسابع فهما عنترة والحارث بن حلزة عند أكثر رواة المعلقات، أما أبو زيد القرشي صاحب جمهرة أشعار العرب فقد جعل النابغة والأعشى من أصحاب السبع وأخرج عنترة والحارث بن حلزة وجعلهما من أصحاب المجمهرات وهي قصائد أقل قيمة من المعلقات وقد أثبت النحاس الأعشى والنابغة بعد أن انتهى من شرح القصائد السبع. وجاء التبريزي فأثبت ما أثبته النحاس وأضاف شاعراً عاشراً لأصحاب المعلقات هو عِبَيد بن الأبرص، وعلى رأي التبريزى تكون المعلقات عشراً، ولم يقل أَحد إنها أكثر من عشر، وهؤلاء هم أصحاب المعلقات ومطالع قصائدهم: 1- امرؤ القيس ومطلع معلقته: قِفَانَبْكِ من ذكرى حبيب ومنزل بِسَقْطِ اللوِّىَ بينَ الدَّخولِ فَحوْمَلِ 2- طرفة بن العبد البكري ومطلع معلقته: لِخَوْلَهَ أطْلاَلٌ بِبُرْقـَةِ ثَهْمـَدِ تَلوُحُ كَبَاقي الوَشْمِ في ظَاهِرِ اليَدِ 3- زهير بن أبي سلمى المُزني ومطلع معلقته: أَمن أُمِّ أَوفَى دِمْنة لمْ تَكَلَّـمِ بِحَومَانـَةِ الـدَّرَّاجِ فالمُـتَثلَّم 4- لبيد بن ربيعة العامري ومطلع معلقته: عَفَتِ الدِّيَارُ مَحلُّهَا فَمُقَامُـهَا بِمِنىَّ تَأَبَّدَ غَوْلُـهَا فَرِجـامُها 5- عمرو بن كلثوم التغلبي ومطلع معلقته: ألاَ هُبَّي بصَحْنِكِ فاصْبَحِيْنـَا ولاتُبْـقِي خُمُـورَ الأنْـدرِيْنَا 6- عنترة بن شداد العبسي ومطلع معلقته: هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ من مُتـَردَّمِ أَمْ هَلْ عرَفْتَ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّم 7- الحارث بن حلزة اليشكري ومطلع معلقته: آذَنـَتْـنَا بِبَيـْنِـهَا أسْمـاءُ رُبَّ ثـاوٍ يُمَـلُّ مِنْـهُ الثَّوَاءُ 8- الأعشى: ميمون بن قيس ومطلع معلقته: ودِّعْ هُرَيْرَةَ إن الرَّكْبَ مُرْتَحِلُ وهَلْ تُطِيقُ وَدَاعـاً أَيُّهَا الرَّجُلُ وقد جعل أبو زيد القرشي معلقة الأعشى القصيدة التي مطلعها: ما بكاءُ الكَبِـيرِ في الأطْـلالِ وسُؤاَلي ومَـا تَرُدُّ سُـؤالِـي 9- النابغة الذبياني ومطلع معلقته: يا دَارَ مَيَّةَ بالعَلْيَـا، فالسَّنَـدِ أَقوَتْ وَطالَ عَلَيْها سالِفُ الأبَدِ ويرى أبو زيد القرشي أن معلقة النابغة هي القصيدة التي مطلعها: عوُجُوا فَحَيُّوا لِنُعْمٍ دِمْنَةَ الدَّار ماذَا تُحَيُّونَ من نُؤْي وأَحْجَارِ 10- عبيد بن الأبرص ومطلع معلقته: أقفَرَ من أهْلِـهِ مـَلْحـُوبُ فـالقُـطَّبِيَّـاتُ فالذَّنُـوبُ
وقد اعتنى العلماء بشرح هذه المعلقات عناية كبيرة فشرحوا غريبها وأعربوا ألفاظها وشرحوا أبياتها؛ ومن أولئك الذين اعتنوا بالمعلقات: أبو بكر محمد بن القاسم الأنباري المتوفى سنة 327 هـ، وأحمد بن محمد
النحاس المتوفى سنة 338 هـ والحسين بن أحمد الزوزني المتوفى سنة 486 هـ ويحي بن علي التبريزي المتوفى سنة 502 هـ فأهم شروح المعلقات هي هذه الشروح. وهناك شروح كثيرة غير هذه، فالمعلقات من الشعر الذي حظي بعناية الباحثين على مر العصور. | |
|
| |
| بحوث و تقارير للمرحلة الثانوية | |
|